تعريف
تخصص التجارة الإلكترونية هو تخصص حديث و هو مزيج بين إدارة الأعمال وبين تقنية المعلومات. وهو من أقوى التخصصات التي كانت في الماضي تندرج تحت تخصص نظم المعلومات الإدارية إلا أنه نما في الآونة الأخيرة مع نمو التجارة الإلكترونية في هذا العقد نمواً مذهلاً وأصبح هذا التخصص الجديد تخصصاً مستقلاً. ومن المهارات المكتسبة لخريجي قسم التجارة الإلكترونية:
المهارات
1. تطوير مواقع إلكترونية.
2. التدريب في التجارة الإلكترونية.
3. الخبرة في الأعمال التجارية.
4. البحث التجاري بالانترنت.
5. إنشاء ملفات العملاء الشخصية الإلكترونية.
6. إدارة التجارة الإلكترونية ومواقع الشركة.
7. التحليل المنطقي والسليم لحل المشكلات و القضايا المتعلقة بالتسويق والتجارة الإلكترونية.
8. دعم العمليات الإلكترونية و تطوير مهارات الموظفين الإلكترونية.
9. إنشاء نظام سليم وفعال للشركة والعملاء والموظفين.
الفرص الوظيفية
1- باحث معلومات مساعد.
2- باحث معلومات.
3- أخصائي معلومات.
4- كبير أخصائي معلومات.
5- محلل الأعمال الالكترونية.
6- محلل ذكاء الأعمال.
7- محلل مستودعات قواعد البيانات.
8 - استشاري الأعمال الإلكترونية.
9 - محلل نظم معلومات إدارية.
10- محلل نظم استراتيجية المعلومات.
11 - مستشار أمن المعلومات.
12- مطوري ويب.
13 - أخصائي مكتبات معلوماتية.
14 - مدير السجلات الإلكترونية.
كلمة رئيس القسم
يسعدني أن أرحب بكم في صفحة قسم التجارة الإلكترونية في كلية العلوم الإدارية والمالية بالجامعة السعودية الإلكترونية.
يعد تخصص التجارة الإلكترونية من أحدث التخصصات والذي جاء تلبية لمتطلبات سوق العمل في الحاجة إلى وجود موارد بشرية متخصصة في مجال إدارة الأعمال والأنشطة التجارية عبر تقنية المعلومات والوسائط الإلكترونية الحديثة لاسيما مع النمو المتزايد في التجارة والأعمال الإلكترونية.
يمنح قسم التجارة الإلكترونية درجة البكالوريوس في تخصص التجارة الإلكترونية وتغطي الخطة الدراسية للبرنامج المعارف والمهارات المرتبطة باستراتيجيات الأعمال الإلكترونية والتسويق الإلكتروني وإدارة التجارة الإلكترونية وتطوير المواقع الإلكترونية إضافة إلى المعارف والمهارات الإدارية الأساسية. ونسعى من خلال ذلك إلى تطوير مهارات التعلم لدى الطالب مع التطوير المستمر على المناهج التعليمية لمواكبة احتياجات سوق العمل بكوادر بشرية ذات كفاءة عالية في مجال التجارة الإلكترونية.
د. إبراهيم محمد الحسن