مركز الابتكار في التعليم الإلكتروني

مركز الابتكار في التعليم الإلكتروني
عن المركز

تتميز الجامعة السعودية الإلكترونية بتقديم برامج نوعية عالية الجودة باتباع نموذج "التعليم المدمج" لكافة شرائح المجتمع باستخدام أحدث التقنيات في التعليم الإلكتروني. والتعليم الإلكتروني هو نوع من التعليم يقدم المحتوى التعليمي عن طريق بيئة تفاعلية باستخدام وسائل تقنية متقدمة بحيث يمكن للمتلقي الاطلاع على المحتوى التعليمي والتفاعل معه كمصدر تعلم متاح في أي وقت وأي مكان بشكل تزامني أو غير تزامني.

وقد نجحت الجامعة في تطبيق أحدث التقنيات في التعليم الالكتروني عن طريق عقد شراكات استراتيجية مع جامعات ومؤسسات عالمية عديدة متخصصة في تقنيات التعليم جعلت من الجامعة مزود لأحدث تقنيات التعليم في المملكة. واستمرارًا لهذا النجاح وتحقيقًا لرؤية المملكة 2030 في دعم المؤسسات التعليمية المحلية لمواكبة التغيرات والتوجهات العالمية نحو التعليم الإلكتروني، أنشأت الجامعة مركز الابتكار في التعليم الإلكتروني.

ويعد مركز الابتكار في التعليم الإلكتروني بيت خبرة ينقل أفضل الممارسات العالمية في التعليم والتدريب الإلكتروني عن طريق عقد شراكات مع جهات تقدم تقنيات مبتكرة ومهمة في مجال التعليم الإلكتروني. ويسعى المركز لتقديم مجموعة والخدمات والمبادرات تخدم بفعالية المؤسسات التعليمية بالمملكة.

رؤية المركز

تقديم وتطوير تقنيات مبتكرة ومهمة في مجال التعليم الإلكتروني.

رسالة المركز

دعم المؤسسات التعليمية في المملكة لمواكبة التغيرات والتوجهات العالمية نحو التعليم الإلكتروني ورؤية المملكة 2030 من خلال تقديم مجموعة من الخدمات الاستشارية والتدريبية والتي تهدف إلى نقل أفضل الممارسات والحلول والتقنيات العالمية في التعليم والتقييم وجودة التعليم الإلكتروني.

أهداف المركز

نشر ثقافة التعليم الإلكتروني.

تطبيق معايير قياسية لتقييم جودة تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية.

تطوير المحتوى التعليمي في ضوء أحدث استراتيجيات التعلم الإلكتروني.

تقديم الاستشارات الفنيـة للهيئات والمؤسسات التعليميـة.

تأهيل وتدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لتوظيف أساليب التعلم الإلكتروني في استراتيجيات التدريس.

تعزيز العلاقات بين الجامعة السعودية الإلكترونية والمؤسسات التعليمية والمستثمرين.

خدمات المركز

  1. تصميم وتطوير المقررات والبرامج الأكاديمية الإلكترونية التفاعلية.
  2. تطوير نظام التقارير في نظام إدارة التعلم.
  3. تقديم الخدمات الاستشارية التخصصية في مجال التعلم والتدرب الإلكتروني:
    • التصميم التعليمي.
    • التقييم الإلكتروني لتعلم الطلاب.
    • تقييم المقررات الإلكترونية وفق معايير الجودة المحلية والعالمية.
  4. تقديم التدريب والتأهيل.
  5. تقديم واقتراح الحلول التقنية الخاصة ببيئة التعلم الإلكتروني.
    • تدريب وتأهيل أعضاء هيئة التدريس والطلاب وقيادات المؤسسات التعليمية على التعامل مع نظم إدارة التعليم الإلكتروني وتعزيز المهارات التقنية.
    • تطوير كفاءات تخصصية مثل تصميم المحتوى الإلكتروني والتدريس بنمط التعليم الإلكتروني.
    • تدريب وتأهيل الفنيين التقنيين على تقديم الدعم الفني المتعلقة بنظام إدارة التعلم واستخراج التقارير.

دورات نظام إدارة التعلم الإلكتروني (Blackbard)

رقم الدورة (1)
عنوان الدورة تعليم إدارة البلاكبورد1-(واجهة المستخدم الرسومية)
الوصف
  • تقدم من خلال جلستين تدريبيتين على الإنترنت، 3 ساعات لكل جلسة.
  • وتقدم هذه الدورة لمجموعات بحيث يكون هناك 7 مشاركين على الأقل لكل مجموعة.
  • وتشمل الدورة التدرب على نظام Blackboard التجريبي.
الفئة المستهدفة
  • مدير نظام البلاكبورد Blackboard ، والدعم التقني للبلاكبوردBlackboard .
  • (منسوبو الجامعة، قطاع حكومي، قطاع خاص).
  • ذكورًا وإناثًا.
السعر 1200 ريال/ للمشترك

 

رقم الدورة (2)
عنوان الدورة تعليم إدارة البلاكبورد-2 (واجهة المستخدم الرسومية)
الوصف
  • تقدم من خلال جلستين تدريبيتين على الإنترنت بمعدل 3 ساعات لكل جلسة.
  • وتقدم هذه الدورة لمجموعات بحيث يكون هناك 7 مشاركين على الأقل لكل مجموعة.
  • وتشمل الدورة التدرب على نظام Blackboard التجريبي.
  • ومتطلب أولي لهذه الدورة هو إتمام دورة (تعليم إدارة Blackboard -1).
الفئة المستهدفة
  • مدير نظام البلاكبورد Blackboard ، والدعم التقني للبلاكبوردBlackboard .
  • (منسوبو الجامعة، قطاع حكومي، قطاع خاص).
  • ذكورًا وإناثًا.
السعر 1200 ريال/ للمشترك

 

رقم الدورة (3)
عنوان الدورة أساسيات تعلم البلاكبورد-1 (المحتوى والتواصل)
الوصف
  • تقدم من خلال جلستين تدريبيتين على الإنترنت بمعدل 3 ساعات لكل جلسة.
  • وتقدم هذه الدورة لمجموعات بحيث يكون هناك 30 مشاركًا على الأقل لكل مجموعة.
  • وتشمل الدورة التدرب على نظام Blackboard التجريبي.
الفئة المستهدفة
  • أعضاء هيئة التدريس، المحاضرون، المتعاونون، مصممو الدروس.
  • (منسوبو الجامعة، قطاع حكومي، قطاع خاص).
  • ذكورًا وإناثًا.
السعر 500 ريال/ للمشترك

 

رقم الدورة (4)
عنوان الدورة أساسيات تعلم البلاكبورد-2 (التقييم والمراقبة)
الوصف
  • تقدم من خلال جلستين تدريبيتين على الإنترنت بمعدل 3 ساعات لكل جلسة.
  • وتقدم هذه الدورة لمجموعات بحيث يكون هناك 30 مشاركًا على الأقل لكل مجموعة.
  • وتشمل الدورة التدرب على نظام Blackboard التجريبي.
  • ومتطلب أولي لهذه الدورة هو إتمام دورة (تعليم إدارة Blackboard -1).
الفئة المستهدفة
  • أعضاء هيئة التدريس، المحاضرون، المتعاونون، مصممو الدروس.
  • (منسوبو الجامعة، قطاع حكومي، قطاع خاص).
  • ذكورًا وإناثًا.
السعر 500 ريال/ للمشترك

 

رقم الدورة (5)
عنوان الدورة تصميم محاضرة نموذجية
الوصف
  • تقدم من خلال جلستين تدريبيتين على الإنترنت بمعدل 3 ساعات لكل جلسة.
  • وتقدم هذه الدورة لمجموعات بحيث يكون هناك 30 مشاركًا على الأقل لكل مجموعة.
  • وتشمل الدورة التدرب على نظام Blackboard التجريبي.
  • ومتطلب أولي لهذه الدورة هو إتمام دورة (تعليم إدارة Blackboard -1).  
الفئة المستهدفة
  • أعضاء هيئة التدريس، المحاضرون، المتعاونون، مصممو الدروس.
  • (منسوبو الجامعة، قطاع حكومي، قطاع خاص).
  • ذكورًا وإناثًا.
السعر 600 ريال/ للمشترك

 

رقم الدورة (6)
عنوان الدورة التصميم للتدريس والتعلم الرقمي (معتمد من بلاكبورد Blackboard)
الوصف
  • تهدف هذه الدورة لتعلم نقل ممارسات التدريس التقليدية إلى بيئة الإنترنت.
  • وتشمل التعرف على التصميم العملي لتطوير وتقديم المحاضرات عبر الإنترنت.
  • وتقدم هذه الدورة لمجموعات بحيث يكون هناك 10 مشاركين على الأقل لكل مجموعة.
الفئة المستهدفة
  • أعضاء هيئة التدريس، المحاضرون، المتعاونون.
  • (منسوبو الجامعة، قطاع حكومي، قطاع خاص).
  • ذكورًا وإناثًا.
السعر 1500 ريال/ للمشترك

 

رقم الدورة (7)
عنوان الدورة التميز في التدريس والتعلم الرقمي (معتمد من بلاكبورد Blackboard)
الوصف
  • تهدف هذه الدورة لتعلم تقييم المحاضرات عبر الإنترنت من ضمان الجودة والتحسين المستمر.
  • وسيتم في هذه الدورة مناقشة الطرق الحديثة في التدريس والتعلم الرقمي لتعزيز تجربة التعلم الرقمية للطلاب.
  • وتقدم هذه الدورة لمجموعات بحيث يكون هناك 10 مشاركين على الأقل لكل مجموعة​.
الفئة المستهدفة
  • أعضاء هيئة التدريس، المحاضرين، المتعاونين.
  • (منسوبي الجامعة، قطاع حكومي، قطاع خاص).
  • ذكورًا وإناثًا.
السعر 1500 ريال/ للمشترك

 

رقم الدورة (8)
عنوان الدورة أساسيات التدريس والتعلم الإلكتروني (معتمد من بلاكبورد Blackboard)
الوصف
  • تهدف هذه الدورة لاكتشاف أساسيات تصميم وتطوير المادة العلمية على الإنترنت وتطويرها من منظور نظريات التعلم.
  • وكذلك تهدف للتعرف على طرق التدريس المرتبطة باستخدام تقنيات التعليم الإلكتروني.
  • وتقدم هذه الدورة لمجموعات بحيث يكون هناك 10 مشاركين على الأقل لكل مجموعة.
الفئة المستهدفة
  • أعضاء هيئة التدريس، المحاضرين، المتعاونين.
  • (منسوبو الجامعة، قطاع حكومي، قطاع خاص).
  • ذكورًا وإناثًا.
السعر 1500 ريال/ للمشترك

 

رقم الدورة (9)
عنوان الدورة دورة (Blackboard Collaborate Ultra)
الوصف
  • تقدم من خلال جلسة تدريبية واحدة على الإنترنت، 3 ساعات.
  • وتعطى هذه الدورة لمجموعات بحيث يكون هناك 50 مشاركاً على الأقل لكل مجموعة.
الفئة المستهدفة
  • أعضاء هيئة التدريس، المحاضرين، المتعاونين.
  • (منسوبو الجامعة، قطاع حكومي، قطاع خاص).
  • ذكورًا وإناثًا.
السعر 150 ريال/ للمشترك

 

 

دورات جامعة فرانكلين في مجال التعليم والتعلم

رقم الدورة (1)
عنوان الدورة التكنولوجيا التعليمية المتقدمة لتعزيز تعلم الجيل القادم
الوصف

يتطلب البناء لاقتصاديات المعرفة المستقبلية إعداد الطلاب لحل المشكلات المعقدة للقرن الحادي والعشرين، لذلك يعد خلق فرص التعلم التي تستفيد من التقنيات التعليمية المتقدمة أمرًا بالغ الأهمية لإعداد الطلاب كقوى عاملة في المستقبل. وفي هذه الدورة، سيتعرف المشاركون على تقنيات التعليم الرئيسية بحيث يتدرب المشاركون على استخدام مجموعة متنوعة من أدوات قياس تعلم الطلاب.

الأهداف
  • معرفة دور تكنولوجيا التعليم المتقدمة في تعلم الجيل القادم.
  • التدرب على استخدام مجموعة متنوعة من التقنيات التعليمية.
  • تقييم أدوات تكنولوجيا التعليم المتقدمة المتوفرة.
الفئة المستهدفة
  • أعضاء هيئة التدريس، المدربون، القياديون، والمسؤولون الحكوميون الذين يريدون تقديم التدريب عن طريق التدريب الافتراضي (عبر الإنترنت).
  • (منسوبو الجامعة، قطاع حكومي، قطاع خاص).
  • ذكورًا وإناثًا.
السعر 940 ريال/ للمشترك

 

 

رقم الدورة (2)
عنوان الدورة المبادئ الرئيسية لتصميم المحاضرة على الإنترنت
الوصف

قد تشعر العديد من الكليات الجديدة في التعلم عبر الإنترنت بالقلق بشأن طلابها وما إذا كانوا يشاركون في عملية التعلم. وفي هذه الدورة، سيتعلم المشاركون المبادئ العملية القائمة على البحث والتي يمكن تطبيقها للمساعدة في تسهيل تعلم الطلاب في بيئة الإنترنت.

بحيث سيتعلم المشاركون كيفية تطبيق خمسة مبادئ أساسية لتصميم محتوى الدروس لزيادة تعلم الطلاب، وسيتم أيضًا في هذه الدورة مراجعة الأخطاء الشائعة في تصميم محتوى الدروس بالإضافة إلى تقييم تعلم الطلاب، وسيكمل المشاركون بهذه الدورة خطة لتطبيق الاستراتيجيات القائمة على البحث.

الأهداف
  • تطبيق مبادئ التصميم الرئيسية لتسهيل التعلم.
  • وصف الأخطاء الشائعة في بناء بيئات التعلم عبر الإنترنت.
  • إنشاء تقييمات عبر الإنترنت لقياس تعلم الطلاب.
  • تطبيق استراتيجيات بسيطة لتقييم الواجبات والتكليفات بجودة عالية.
الفئة المستهدفة
  • أعضاء هيئة التدريس، المدربون، القياديون، والمسؤولون الحكوميون الذين يريدون تقديم التدريب عن طريق التدريب الافتراضي (عبر الإنترنت).
  • (منسوبو الجامعة، قطاع حكومي، قطاع خاص).
  • ذكورًا وإناثًا.
السعر 940 ريال/ للمشترك

 

 

رقم الدورة (3)
عنوان الدورة

الاستفادة من نظام إدارة التعلم وأداة المحاضرات الافتراضية عبر الإنترنت

(Learning Management System LMS)

الوصف

يعد نظام إدارة التعلم (LMS) وأداة المحاضرات الافتراضية عبر الإنترنت من التقنيات الأساسية في بناء تجربة التعلم عبر الإنترنت.

وفي هذه الدورة ، سيتعلم المشاركون كيفية استخدام LMS لتسهيل التعلم الفعال. وسيحدد المشاركون استراتيجيات بسيطة وفعالة لإنشاء وإدارة تجارب التعلم الافتراضة. بالإضافة إلى ذلك، سيتعلم المشاركون أيضًا طرقاً للحفاظ على الاتصال والتواصل في بيئة الإنترنت.

الأهداف
  • إعداد نظام إدارة التعلم (LMS) من أجل تجرب تعلم مثلى.
  • دمج استراتيجيات فعالة بسيطة للتواصل مع الطلاب عبر الإنترنت.
  • تعزيز إدارة جلسات المحاضرات الافتراضية عبر الإنترنت لتعزيز تعلم الطلاب.
الفئة المستهدفة
  • أعضاء هيئة التدريس، المدربون، القياديون، والمسؤولون الحكوميون الذين يريدون تقديم التدريب عن طريق التدريب الافتراضي (عبر الإنترنت).
  • (منسوبو الجامعة، قطاع حكومي، قطاع خاص).
  • ذكورًا وإناثًا.
السعر 940 ريال/ للمشترك

 

 

رقم الدورة (4)
عنوان الدورة استراتيجيات لتعزيز التعلم بين طالب لطالب كنظراء
الوصف

تعتمد بيئات التعليم بين الطلاب كنظراء (طالب لطالب - أقران) على تجارب حية من العالم بهدف تنمية مهارات مهمة مثل الاتصال والتعاون والتي تعد ضرورية لنجاح الطلاب. وفي هذه الدورة، سيتعلم المشاركون كيفية دمج وتقييم الأنشطة الخمسة التالية عبر الإنترنت لتعزيز التعليم الطلاب كنظراء: المناقشة التي يقودها المعلم، المناقشة التي يقودها المتعلم، مراجعة تكليفات الطلاب فيما بينهم، الممارسات بين النظراء، والكتابة التعاونية. وخلال هذه الدورة، سيتم تقديم العديد من الأمثلة، وسيقوم المشاركون بإنشاء مجموعة أدوات تستخدم أفضل الممارسات القائمة على التجربة.

الأهداف
  • وصف طرق التدريس عمل المراجعة بين النظراء (طالب لطالب).
  • استخدم نماذج التقييم لتقييم جودة مراجعة النظراء.
  • دمج أنشطة التعلم بين النظراء في بيئة الإنترنت.
الفئة المستهدفة
  • أعضاء هيئة التدريس، المدربون، القياديون، والمسؤولون الحكوميون الذين يريدون تقديم التدريب عن طريق التدريب الافتراضي (عبر الإنترنت).
  • (منسوبو الجامعة، قطاع حكومي، قطاع خاص).
  • ذكورًا وإناثًا.
السعر 940 ريال/ للمشترك

 

 

 

دورات جامعة كولورادو ستيت في مجال التعليم الإلكتروني

رقم الدورة (1)
عنوان الدورة ممارسة التدريس عبر الإنترنت
الوصف
  • تقدم هذه الدورة نهجًا شاملاً للتدريس عبر الإنترنت لمساعدة المحاضرين والأساتذة لاكتساب المهارات اللازمة للتدريس الفعال عبر الإنترنت من خلال تعلم:
  1. نظريات ومفاهيم التعلم.
  2. تقييم الفرق بين علم أصول التدريس، وعلم التربية، وعلم التعلم الذاتي. 
  3. تحليل مستويات مختلفة من تصنيف بلوم.
  4. التعرف على عناصر التفكير النقدي.
  5. أدوات وتقنيات واستراتيجيات لتصميم وتقديم المواد التي تدعم التعلم الهادف والمشاركة في الفصل الافتراضي.
  • تقدم الدورة من خلال محاضرة متزامنة مدتها ساعة نصف بالإضافة لأنشطة مدتها ساعة وربع مع مقدم الدورة؛ بحيث تكون مدة الدورة هي 5 ساعات (تشمل ساعة ونصف محاضرة متزامنة) تقدم خلال أسبوع واحد.
  • وتعطى هذه الدورة لمجموعات بحيث يكون هناك 10 مشاركين على الأقل لكل مجموعة.
الفئة المستهدفة
  • أعضاء هيئة التدريس.
  • المدربون المعتمدون (منسوبو الجامعة، قطاع حكومي، قطاع خاص).
  • ذكورًا وإناثًا.
السعر 1900ريال/ للمشترك

 

رقم الدورة (2)
عنوان الدورة الفصول الافتراضية والتصميم الشامل للتعلم
الوصف
  • تمكن هذه الدورة المشاركين من فهم بيئة التدريس والتعلم عبر الإنترنت، والنظرية التي تدعم أفضل الممارسات المطبقة:
  1. فهم التصميم الشامل للتعلم كإطار تعليمي قائم على البحث في علوم التعلم.
  2. معلومات عن علم الأعصاب الإدراكي الذي يوجه تطوير بيئات التعلم المرنة ومساحات التعلم التي يمكن أن تستوعب فروق التعلم الفردية. 
  3. تحديد المكونات الرئيسية للتعليم المتعمد.
  4. الفهم عن طريق التصميم (UbD) لتوجيه المناهج والقياس والتعليم من خلال التركيز على التدريس والقياس.
  5. فهم وتعلم نقل وتصميم المناهج على بيئة الإنترنت.
  • تقدم الدورة من خلال محاضرة متزامنة مدتها ساعة نصف بالإضافة لأنشطة مدتها ساعة وربع مع مقدم الدورة؛ بحيث تكون مدة الدورة هي 5 ساعات (تشمل ساعة ونصف محاضرة متزامنة) تقدم خلال أسبوع واحد.
  • وتعطى هذه الدورة لمجموعات بحيث يكون هناك 10 مشاركين على الأقل لكل مجموعة
الفئة المستهدفة
  • أعضاء هيئة التدريس.
  • المدربون المعتمدون (منسوبو الجامعة، قطاع حكومي، قطاع خاص).
  • ذكورًا وإناثًا.
السعر 1900 ريال/ للمشترك

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اتصل بنا

البريد الإلكتروني : elic@seu.edu.sa

الرمز البريدي: : 11673

الهاتف: : 0112613789

الفاكس: : 0112613785

Chat Bot
مساعد