كلية الحوسبة والمعلوماتية

كلية الحوسبة والمعلوماتية

كلية الحوسبة والمعلوماتية

اجتماع عميد الكلية مع أعضاء هيئة التدريس و منسقي الجودة بالكلية ..

29-08-2019

عقد عميد كلية الحوسبة و المعلوماتية سعادة الدكتور/ عبد العزيز بن عبد الله البشر اجتماعًا مع أعضاء هيئة التدريس ومنسقي التطوير والجودة بالكلية ، وقد أكد عميد الكلية في بداية اللقاء على أهمية التطوير والجودة والاعتماد الأكاديمي وأن ذلك لم يعد خيارًا بل أصبح جزءً لا يتجزأ من العمل الأكاديمي وأن من لا يطور أدائه و يٌجود برامجه يتقادم مع مرور الوقت ويصبح في النهاية خارج المنظومة الأكاديمية الفاعلة ، ثم ناقش عميد الكلية مع المسؤولين آليات تطوير محتوى المواد و أيضاً ناقش عدة برامج من أهمها :

برنامج علوم الحاسب و الذي سيبدأ القبول فيه العام القادم و الذي يحتوي على ثلاث مسارات :

  • الذكاء الاصطناعي .
  • امن سيبراني .
  • برمجة التطبيقات المتقدمة .

 

مسار علوم البيانات:

مناقشة طرح ماجستير علوم البيانات حيث يعد تخصص علوم البيانات من أهم التخصصات المطلوبة و التي لها مستقبل واعد جدًا, و يشمل التطرق إلى تحليل البيانات الضخمة ( Big Data  ) و أمكانية إنشاء شركات مع قطاعات مختصة لتطبيق أحدث الأدوات في تحليل البيانات .

 

مسار الأمن السيبراني:

فقد تم تطوير خطة الماجستير و تم تقليص مدة البرنامج من ثلاث سنوات إلى سنتين،  تطوير المنهج بناءً على المراجعة الدقيقة للبرنامج من قبل لجان مختصة و بالتعاون مع شركاؤنا من جامعة كولورادو ستييت بالإضافة إلى نتائج تحليل استطلاعات رأي الطلاب.

أضافةً إلى ذلك أنه ولأول مرة يتم فتح برنامج ماجستير الأمن السيبراني للطالبات في الرياض و هناك خطة توسيعية لفتحها في الفروع الأخرى بإذن الله.

 

مسار تقنية المعلومات:

تم تشكيل عدة لجان مع مراعاة معايير الجودة العالمية و منها:

- لجنة المناهج الدراسية:

هذه اللجنة مسؤولة عن النظر في جميع المقترحات المقدمة للكلية استنادًا على نتائج استبيانات من الطلبة و أعضاء هيئة التدريس و التقارير الخاصة بمنسقي المواد و ينتج عن ذلك عمل تغييرات على المقررات الدراسية بما يشمل إضافة أو حذف أو تعديل على محتوى المقررات و العمل على عقد دورات جديدة.

و الهدف الأساسي من ذلك هو تطوير المحتوى الدراسي للمقررات و التأكد من التوافق مع حاجة سوق العمل.

- لجنة التدريس وتطوير أعضاء هيئة التدريس:

مناقشة تطوير آليات العمل اليومية و الصعوبات التي قد تواجه أعضاء هيئة التدريس مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة تطوير مهارات الطلبة و أعضاء هيئة التدريس اللاصفية و أقامة الدورات التعاونية مع القطاع الخاص.

تتولى هذه اللجنة مسؤولية إعداد معايير لقياس أفضل الممارسات في التدريس وفقًا لنموذج التعليم المدمج و المعتمد  في الجامعة, كما تتولى هذه اللجنة تطوير المهارات المطلوبة لأعضاء هيئة التدريس في تأدية مهامهم التدريسية.

 

 

وفي نهاية الاجتماع حث سعادة عميد الكلية أعضاء هيئة التدريس  لبذل مزيد من الجهد والعطاء خلال هذا العام الدراسي و تقديم كل ما يمكن للرقي بالكلية وتطويرها على المستوى الأكاديمي والإداري .

 اختتم سعادة العميد الاجتماع بشكر الزملاء مسئولي الكلية و أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم واشاد بالإنجازات التي حققتها الكلية خلال العام الماضي و حثهم على الاستمرار و مواصلة هذه الجهود الطيبة و التطلع إلى مزيداً من التميز .

مشاركة