كلية الحوسبة والمعلوماتية

كلية الحوسبة والمعلوماتية

كلية الحوسبة والمعلوماتية

كلية الحوسبة والمعلوماتية تشارك في منتدى اليمامة للاتصالات وتقنية المعلومات 2018​​​​

14-05-2018
شاركت كلية الحوسبة والمعلوماتية على مستوى الأبحاث العلمية للطلبة في منتدى اليمامة للاتصالات وتقنية المعلومات 2018 في جامعة اليمامة من 17 إلى 18 جمادى الثاني 1439هـ، والمقام برعاية كريمة من معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحه.
شارك كل من عميد كلية الحوسبة والمعلوماتية د. عبد العزيز البشر، د. موسى الأخرس، بدر أحمد العيدي، وتم تقديم ورقة عمل تحدثت عن "استخدام تقنية سلسلة الكتل (البلوكشين) للتحقق من سلامة وسرية إصدارات النسخ الاحتياطية".
تهدف هذه الورقة البحثية إلى إيجاد حلول للعديد من المخاوف التي تواجه الباحثين السعوديين حول استخدام خدمات الحوسبة السحابية مثل: الحفاظ على أمان البيانات الحساسة لضمان التوافر وسرية ونزاهة المعلومات. تقترح الورقة إنشاء تطبيق ذو واجهة رسومية تمكّن مسؤولي النظام من أخذ نسخ احتياطية من البيانات بصيغة مشفرة باستخدام تقنية البلوكشين. تتمثل فائدة استخدام تقنية البلوكشين في توفير عملية تشفير قوية تمنع أي محاولة لكشف بيانات غير مصرح بها. علاوة على ذلك، يمكن لمسؤول النظام اكتشاف التعديلات غير المصرح بها على أي إصدار من ملفات النسخ الاحتياطية من خلال عمليات الهاش.
مشاركة