مقـدمــة
تأسس قسم الإعلام الإلكتروني في الجامعة السعودية الإلكترونية مع إنشاء كلية العلوم والدراسات النظرية بناء على قرار مجلس التعليم العالي في جلسته (الخامسة والسبعين) بتاريخ 1/2/1435ه وبعد أن اطلع المجلس على مذكرة الأمانة العامة للمجلس بهذا الخصوص اتخذ قراره رقم(23/75/1453) القاضي بما يلي: الموافقة على إنشاء كلية العلوم والدراسات النظرية بالجامعة السعودية الإلكترونية.
أهمية ومبررات استحداث البرنامج
تأسس القسم ليكون قسما متخصصا يواكب عالم الإعلام المتسارع التغيير نتيجة تطورات التقنية، ولذلك يولي اهتماما بممارسات عدة في التخصص وتأثيراته وأخلاقياته، محاولا استيعاب كافة المجالات المتفرعة من الإعلام الرقمي بحيث لا يخصص برنامجه للتكوين الصحافي والإعلامي للطالب فحسب بل يمكّنه من توسيع مداركه وتنمية مهاراته في مجالات عدة ككتابة النصوص الصحافية والمهارات الإنتاجية مع إبراز الدور المهني للعلاقات العامة في هذا العصر الرقمي وغيرها من المجالات.
يتطلع مسيرو قسم الإعلام الإلكتروني إلى استقطاب الكفاءات من الراغبين في دراسة التخصص بشكله التقني المتطور وبفضاءاته المتعددة المغرية. متناولا بعداً مختلفاً لدراسة هذا البرنامج؛ عن نظرائه في الجامعات الأخرى، من خلال المزاوجة بين ترسيخ المفاهيم النظرية وبين التطبيقات المهارية وذلك لتعزيز دور الجامعة ورسالتها في هذا السياق.
مـدة الدراسة بالبرنامج
يقدم برنامج الإعلام الرقمي مقرراته في ٨ مستويات دراسية، حيث ينهي الطالب الدراسة في أربع سنوات
أهداف البرنامج
تزويد الطالب بالمعلومات والمعارف المتعلقة بأنظمة الإعلام الرقمي وتشريعاته، وأخلاقياته ونظرياته وتأثيراته، وبشبكة الإنترنت وتقنيات الاتصال الحديثة.
تمكين الطلاب من إعداد وإنتاج المواد الإعلامية الصالحة للتقديم عبر شبكة الإنترنت وتطبيقاتها.
تنمية قدرات الطلاب في مجال إجراء البحوث الإعلامية ودراسات الجمهور والرأي العام وتخطيط الحملات الإعلامية وتنفيذها.
رفع كفاءة الطلاب في نقد وتحليل مواد الإعلام الرقمي.
صقل مواهب الطلاب في استخدام تقنيات الإعلام الرقمي بفاعلية.
توفير البيئة المناسبة لتدريب الطلاب على تشغيل وإدارة منصات الإعلام الرقمي داخل الجامعة وخارجها.
المخرجات التعليمية للبرنامج
من المتوقع أن يكون المتخرج في قسم الإعلام الإلكتروني:
ملماً بالمعارف والمهارات اللازمة للكتابة الإعلامية عموما والكتابة في الإعلام الرقمي خصوصا.
قادراً على التعامل مع قواعد البيانات ومصادر المعلومات المتنوعة.
متمكنا من ابتكار وتصميم وإنتاج مواد الإعلام الرقمي بما في ذلك الوسائط المتعددة والجرافيكس والرسوم التوضيحية.
قادراً على إدارة المواقع الرقمية ومحتوياتها.
ملماً بخصائص الإعلام الرقمي وأخلاقياته.
قادراً على ابتكار وبناء التطبيقات الذكية ذات العلاقة بالإعلام الرقمي.
ملماً بأساليب البحوث الإعلامية ومجالاتها، واتجاهاتها الحديثة في ضوء انتشار وسائل الإعلام الرقمي.
محيطاً بمتطلبات وطرق التسويق الرقمي والعلاقات العامة.
الفرص الوظيفية لخريجي البرنامج
وظائف الباحثين والأخصائيين الإعلاميين.
وظائف المحررين الصحفيين.
وظائف باحثي وأخصائي رعاية وإنماء الشباب.
وظائف معدي البرامج.
وظائف مراقبي البرامج.
وظائف مخرجي البرامج.
وظائف المذيعين.
وظائف مراقبي المطبوعات.
وظائف مأموري وأخصائي العلاقات العامة.
أخصائي علاقات عامة رقمية.
أخصائي تسويق إلكتروني.
مصور وصانع مواد فلمية وصوتية.
أكاديمي متخصص في الإعلام الرقمي.
صحفي متعدد الوسائط.
مصمم مواد بصرية.
منتج رقمي.
متخصص في صناعة الرسوم المتحركة.
مطور لمواد إعلانية رقمية.
الاعتبارات والأسس التي بنيت عليها الخطة الدراسية
الالتزام بسياسة الجامعة السعودية الإلكترونية في تنظيم خطط الأقسام الأكاديمية، من حيث عدد ساعات متطلبات الجامعة.
مراعاة الأبعاد النظرية المعرفية والتطبيقية المهارية للتخصص.
مراعاة احتياج سوق العمل.
التقيد بضوابط وشروط الجهات المرجعية في اعتماد البرامج الأكاديمية.
الجمع بين المعلومات والمعارف، والمهارات التطبيقية، بالإضافة إلى قيم وأخلاقيات العمل الإعلامي.
مسح المعلومات وتحليلها، ويشمل ذلك:
مراجعة بحوث ودراسات توصيف وتقويم خطط أقسام الإعلام العام والإعلام الكتروني.
استطلاع ومقارنة تجارب المعاهد الإعلامية والجامعات الأجنبية المتميزة في تدريس الإعلام الرقمي وتحديد جوانب التميز فيها، مثل جامعة ميرلاند وجامعة ولاية تكساس وأكاديمية هيئة الإذاعة البريطانية BBC.
استطلاع تجارب تدريس الإعلام الرقمي في الجامعات المحلية والعربية.
استعراض بعض النماذج العالمية للأقسام الأكاديمية والمعاهد المتخصصة التدريبية.
عقد ورشة عمل شارك فيها عدد من المتخصصين في مجال الإعلام الرقمي وشبكات التواصل الاجتماعي في عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة.
الخطــة الدراسيــة للبرنامــج
البكالوريوس في الإعلام الرقمي يحتوي البرنامج على ٤٢ مقرر دراسي موزعة على 8 فصول دراسية في ١٢٥ وحدة تدريسية. ويتم تقديم البرنامج باللغة العربية
متطلبات الجامعة: 26 ساعة معتمدة
رمز المقرر | اسم المقرر | الساعات المعتمدة | المتطلبات السابقة |
---|---|---|---|
نجل 003 | مهارات اللغة الإنجليزية | 8 | |
عال 003 | أساسيات الحاسب | 3 | |
نهج 001 | المهارات الأكاديمية | 2 | |
ريض 003 | أساسيات الرياضيات | 3 | |
علم 001 | مهارات الاتصال | 2 | |
سلم 101 | العقيدة الإسلامية | 2 | |
سلم 102 | الأخلاق وآداب المهنة في الإسلام | 2 | |
سلم 103 | النظام الاقتصادي الإسلامي | 2 | سلم 101 |
سلم 104 | النظام الاجتماعي الإسلامي | 2 | سلم 102 | المجموع | 26 |
متطلبات الكلية: 99 ساعة معتمدة
رمز المقرر | اسم المقرر | الساعات المعتمدة | المتطلبات السابقة |
---|---|---|---|
علم 101 | مقدمة في الإعلام الرقمي | 3 | اجتياز مقررات الفصل الأول |
عرب 211 | التحرير العربي 1 | 3 | اجتياز مقررات الفصل الأول |
علم 102 | التصميم الغرافيكي 1 | 3 | اجتياز مقررات الفصل الأول |
علم 103 | نظريات الاتصال | 3 | اجتياز مقررات الفصل الأول |
علم 201 | فن التصوير الرقمي | 3 | علم 101 مقدمة في الإعلام الرقمي |
علم 202 | تحرير الأخبار | 3 | عرب 211 التحرير العربي 1 |
علم 203 | المدخل إلى تقنيات الاتصال | 3 | علم 101 مقدمة في الإعلام الرقمي |
علم 204 | التصميم الغرافيكي 2 | 3 | علم 102 التصميم الغرافيكي 1 |
عرب 260 | النحو والصرف التطبيقي | 3 | |
علم 205 | قانون وأخلاقيات الإعلام الرقمي | 3 | |
علم 206 | العلاقات العامة الرقمية | 3 | علم 203 المدخل الى تقنيات الاتصال |
علم 207 | الفنون الصحفية | 3 | علم 202 تحرير الأخبار |
علم 306 | الإبداع الإعلامي | 3 | علم 201 فن التصوير الرقمي |
علم 208 | النشر الرقمي | 3 | علم 203 المدخل الى تقنيات الاتصال |
علم 301 | الكتابة والتدوين | 3 | عرب 211 + علم 202 |
علم 408 | إدارة الإعلام الرقمي | 3 | علم 205 قانون وأخلاقيات الإعلام الرقمي |
علم 302 | المونتاج | 3 | |
تجر 333 | التسويق الرقمي | 3 | |
تام 202 | التفاعل بين الانسان والحاسب | 3 | |
304 علم | الإنتاج التليفزيوني | 3 | علم 201 + علم 302 |
علم 403 | استراتيجيات الإعلان | 3 | |
علم 405 | البحوث الإعلامية | 3 | |
علم 305 | كتابة النصوص | 3 | علم 202 تحرير الأخبار |
علم 402 | صحافة الهواتف الذكية | 3 | تجر 333 التسويق الرقمي |
نفس 101 | علم النفس الاجتماعي | 3 | علم 302 المونتاج |
علم 303 | الاتصال المؤسسي الرقمي | 3 | |
علم 404 | الرسوم المتحركة | 3 | |
علم 409 | مشروع تخرج | 3 | إنهاء المستوى السابع بنجاح |
علم 406 | تحليل ونقد الاعلام الرقمي | 3 | نفس 101 |
علم 407 | حالات دراسية في الإعلام الرقمي | 3 | نفس 101 |
نطق 101 | التفكير المنطقي | 3 | |
ساس 101 | المدخل إلى علم السياسة | 3 | |
علم 401 | التدريب العملي | 3 | إنهاء المستوى السابع بنجاح | المجموع | 99 |
العام الأول: المستوى الأول
رمز المقرر | اسم المقرر | الساعات المعتمدة | المتطلبات السابقة |
---|---|---|---|
عال 003 | أساسيات الحاسب | 3 | لا يوجد |
نهج 003 | المهارات الاكاديمية | 2 | لا يوجد |
نجل 003 | مهارات اللغة الانجليزية | 8 | لا يوجد |
المجموع | 13 |
العام الأول: المستوى الثاني
رمز المقرر | اسم المقرر | الساعات المعتمدة | المتطلبات السابقة |
---|---|---|---|
علم 003 | مهارات الاتصال | 2 | عال 003؛نهج 003؛نجل 003 |
علم 101 | مقدمة في الإعلام الرقمي | 3 | عال 003؛نهج 003؛نجل 003 |
علم 102 | التصميم الغرافيكي 1 | 3 | عال 003؛نهج 003؛نجل 003 |
علم 103 | نظريات الاتصال | 3 | عال 003؛نهج 003؛نجل 003 |
عرب 211 | التحرير العربي 1 | 3 | عال 003؛نهج 003؛نجل 003 أو عال 001؛نهج 001؛نجل 001 |
ريض 003 | مقدمة في الرياضيات | 3 | عال 003؛نهج 003؛نجل 003 |
المجموع | 17 |
العام الثاني: المستوى الثالث
رمز المقرر | اسم المقرر | الساعات المعتمدة | المتطلبات السابقة |
---|---|---|---|
علم 201 | فن التصوير الرقمي | 3 | علم 101 |
علم 202 | تحرير الأخبار | 3 | عرب 211 |
علم 203 | المدخل الى تقنيات الاتصال | 3 | علم 101 |
علم 204 | التصميم الغرافيكي 2 | 3 | علم 102 |
عرب 260 | النحو والصرف التطبيقي | 3 | عرب 211 |
سلم 101 | العقيدة الإسلامية | 2 | |
المجموع | 17 |
العام الثاني: المستوى الرابع
رمز المقرر | اسم المقرر | الساعات المعتمدة | المتطلبات السابقة |
---|---|---|---|
سلم 102 | الأخلاق وآداب المهنة في الإسلام | 2 | |
علم 205 | قانون وأخلاقيات الإعلام الرقمي | 3 | |
علم 206 | العلاقات العامة الرقمية | 3 | علم 203 |
علم 207 | الفنون الصحفية | 3 | علم 202 |
ساس 101 | المدخل إلى علم السياسة | 3 | |
علم 208 | النشر الرقمي | 3 | علم 203 |
المجموع | 17 |
العام الثالث: المستوى الخامس
رمز المقرر | اسم المقرر | الساعات المعتمدة | المتطلبات السابقة |
---|---|---|---|
علم 301 | الكتابة والتدوين | 3 | علم 202؛عرب 211 |
سلم 103 | النظام الاقتصادي الإسلامي | 2 | سلم 101 |
نطق 101 | التفكير المنطقي | 3 | |
علم 302 | المونتاج | 3 | |
علم 303 | الاتصال المؤسسي الرقمي | 3 | |
تام 202 | التفاعل بين الإنسان والحاسب | 3 | |
المجموع | 17 |
العام الثالث: المستوى السادس
رمز المقرر | اسم المقرر | الساعات المعتمدة | المتطلبات السابقة |
---|---|---|---|
علم 304 | الإنتاج التلفزيوني | 3 | علم 201؛علم 302 |
تجر 333 | التسويق الرقمي | 3 | |
سلم 104 | النظام الاجتماعي الإسلامي | سلم 102 | |
علم 305 | كتابة النصوص | 3 | علم 202 |
علم 306 | الإبداع الإعلامي | 3 | علم 201 |
نفس 101 | علم النفس الاجتماعي | 3 | |
المجموع | 17 |
العام الرابع: المستوى السابع
رمز المقرر | اسم المقرر | الساعات المعتمدة | المتطلبات السابقة |
---|---|---|---|
علم 402 | صحافة الهواتف الذكية | 3 | علم 302؛علم 304 |
علم 403 | استراتيجيات الإعلان | 3 | تجر 333 |
علم 404 | الرسوم المتحركة | 3 | |
علم 405 | البحوث الإعلامية | 3 | |
علم 406 | تحليل ونقد الإعلام الرقمي | 3 | نفس 101 |
علم 408 | إدارة الإعلام الرقمي | 3 | علم 205 |
المجموع | 15 |
العام الرابع: المستوى الثامن
رمز المقرر | اسم المقرر | الساعات المعتمدة | المتطلبات السابقة |
---|---|---|---|
علم 407 | حالات دراسية في الإعلام الرقمي | 3 | نفس 101 |
علم 401 | التدريب العملي | 3 | إنهاء المستوى السابع بنجاح |
علم 409 | مشروع التخرج | 3 | إنهاء المستوى السابع بنجاح |
المجموع | 9 |
وصف التدريب العلمي في قسم الإعلام الإلكتروني
يهدف مقرر التدريب العملي في قسم الإعلام الإلكتروني، إلى تزويد الطلبة بالمهارات الأساسية الهامة لمتخصص الإعلام الرقمي وتطبيقها عملياً مع المؤسسات والهيئات والجهات الإعلامية، وبناء على مبادرة التدريب لمدة ٦ أشهر قبل التخرج وهي أحد مبادرات برنامج تنمية القدرات البشرية، لتحقيق كفاءة وجودة العملية التدريبية، وتأهيل الخريجين لسوق العمل من مجلس شؤون الجامعات، فإن قسم الإعلام الإلكتروني يساهم في دعم كفاءة وجودة العملية التدريبية وتجويد مخرجات القسم وتهيئتهم للالتحاق في بيئة العمل باحترافية وإبداع وتميز، ويمتد التدريب العملي في القسم مدة ستة أشهر من بداية التدريب في الجهة التدريبية حتى نهايته، من ١٥ إلى ٢٥ ساعة أسبوعياً، بمتوسط (١٣٢) يوم تدريب فعلي و (٤٦٠) ساعة تدريب.
معلومات المقرر
اسم المقرر: التدريب العملي
رمز المقرر: DMED 409
عدد الساعات المعتمدة: ٦ ساعات.
مراحل التدريب العمل
-
تحديد الجهة التدريبية (تعبئة نموذج بعد تسجيل المقرر)
-
الاجتماع مع المرشد الاكاديمي واستلام الوثيقة التدريبية
-
مباشر التدريب وتسليم وثيقة التدريب للمرشد الميداني
-
توثيق الأعمال بالجهة التدريبية والمتابعة مع المشرف الأكاديمي
-
تسليم الوثيقة للمشرف الأكاديمي بعد الأنتهاء من التدريب العملي
متطلبات التدريب العملي
- التدريــب العملي مقــرر إلزامــي وأحد متطلبــات التخــرج ويحســب بــوزن تراكمــي ست ســاعات دراســية.
- يجب على الطلبة إنهاء المستوى السابع و 116 ساعة دراسية بنجاح قبل تسجيل مقرر التدريب العملي
- التسجيل المبكر في إحدى شعب التدريب العملي وحسب المواعيــد المحــددة، علمــاً أن القسم غير مســؤول عــن تأخير أي طالب في التخــرج في حــال لــم يتقــدم في المدة المحددة.
- يحصــل الطلبة علــى خطــاب طلــب فرصــة تدريبيــة مــن القسم العملي، ويقــدم لجهــة التدريــب المعتمــدة للحصــول علــى الموافقة بخطــاب رســمي مــن الجهــة، علمــاً أنــه لا يســتطيع البــدء في التدريــب قبــل تســليم خطــاب الموافقــة إلــى القسم العلمي خلال الفتــرة المحــددة.
- عدم تغيير جهة التدريب العملي، إلا بطريقة رسمية وتوضيح الأسباب التي تعيق الاستمرار بالتدريب.
- توثيق الطلبة جميع المهارات التطبيقية بشكل مفصل ويومي، على أن يتم إعداد تقرير دوري ويرسل للمشرف الأكاديمي للاطلاع والمتابعة والتوجيه والتقييم.
- العمل حسب الأنظمة واللوائح والمعايير الإرشادية الخاصة بالجهة التدريبية، والتقيد بتعليماتها التدريبية وتوجيهات المشرف الميداني
- المحافظة على الحضور اليومي بالزي الرسمي السعودي طوال فترة التدريب، مع أهمية الالتزام بأوقات الحضور والانصراف المحددة والمتفق عليها.
- الاستخدام الأمثل لممتلكات جهة التدريب وبيئة المكان الذي سيتدرب فيه كالمباني ووسائل الاتصال الالكتروني ومصادر المعلومات والأجهزة.
- التواصل الفعال في بيئة التدريب العملي والتعاون مع العاملين والحفاظ على سرية المعلومات والبيانات الخاصة بجهة التدريب والتحلي باللباقة والأدب.
للتسجيل
الرابط الذي من خلاله يتم تسجيل الطلبة لجهات التدريب في قسم الاعلام الإلكتروني اضغط هنا
للاطلاع على ملفات الخطة الدراسية
الخطة الخاصة بقسم الإعلام الإلكتروني (برنامج الإعلام الرقمي) اضغط هنا