كلية العلوم والدراسات النظرية

كلية العلوم والدراسات النظرية

كلية العلوم والدراسات النظرية

​مقـدمــة

تأسس قسم الإعلام الإلكتروني في الجامعة السعودية الإلكترونية مع إنشاء كلية العلوم والدراسات النظرية بناء على قرار مجلس التعليم العالي في جلسته (الخامسة والسبعين) بتاريخ 1/2/1435ه وبعد أن اطلع المجلس على مذكرة الأمانة العامة للمجلس بهذا الخصوص اتخذ قراره رقم(23/75/1453) القاضي بما يلي: الموافقة على إنشاء كلية العلوم والدراسات النظرية بالجامعة السعودية الإلكترونية.

أهمية ومبررات استحداث البرنامج

تأسس القسم ليكون قسما متخصصا يواكب عالم الإعلام المتسارع التغيير نتيجة تطورات التقنية، ولذلك يولي اهتماما بممارسات عدة في التخصص وتأثيراته وأخلاقياته، محاولا استيعاب كافة المجالات المتفرعة من الإعلام الرقمي بحيث لا يخصص برنامجه للتكوين الصحافي والإعلامي للطالب فحسب بل يمكّنه من توسيع مداركه وتنمية مهاراته في مجالات عدة ككتابة النصوص الصحافية والمهارات الإنتاجية مع إبراز الدور المهني للعلاقات العامة في هذا العصر الرقمي وغيرها من المجالات.

يتطلع مسيرو قسم الإعلام الإلكتروني إلى استقطاب الكفاءات من الراغبين في دراسة التخصص بشكله التقني المتطور وبفضاءاته المتعددة المغرية. متناولا بعداً مختلفاً لدراسة هذا البرنامج؛ عن نظرائه في الجامعات الأخرى، من خلال المزاوجة بين ترسيخ المفاهيم النظرية وبين التطبيقات المهارية وذلك لتعزيز دور الجامعة ورسالتها في هذا السياق.

 

مـدة الدراسة بالبرنامج

يقدم برنامج الإعلام الرقمي مقرراته في ٨ مستويات دراسية، حيث ينهي الطالب الدراسة في أربع سنوات

أهداف البرنامج

تزويد الطالب بالمعلومات والمعارف المتعلقة بأنظمة الإعلام الرقمي وتشريعاته، وأخلاقياته ونظرياته وتأثيراته، وبشبكة الإنترنت وتقنيات الاتصال الحديثة.

تمكين الطلاب من إعداد وإنتاج المواد الإعلامية الصالحة للتقديم عبر شبكة الإنترنت وتطبيقاتها.

تنمية قدرات الطلاب في مجال إجراء البحوث الإعلامية ودراسات الجمهور والرأي العام وتخطيط الحملات الإعلامية وتنفيذها.

رفع كفاءة الطلاب في نقد وتحليل مواد الإعلام الرقمي.

صقل مواهب الطلاب في استخدام تقنيات الإعلام الرقمي بفاعلية.

توفير البيئة المناسبة لتدريب الطلاب على تشغيل وإدارة منصات الإعلام الرقمي داخل الجامعة وخارجها.

المخرجات التعليمية للبرنامج

من المتوقع أن يكون المتخرج في قسم الإعلام الإلكتروني:

ملماً بالمعارف والمهارات اللازمة للكتابة الإعلامية عموما والكتابة في الإعلام الرقمي خصوصا.

قادراً على التعامل مع قواعد البيانات ومصادر المعلومات المتنوعة.

متمكنا من ابتكار وتصميم وإنتاج مواد الإعلام الرقمي بما في ذلك الوسائط المتعددة والجرافيكس والرسوم التوضيحية.

قادراً على إدارة المواقع الرقمية ومحتوياتها.

ملماً بخصائص الإعلام الرقمي وأخلاقياته.

قادراً على ابتكار وبناء التطبيقات الذكية ذات العلاقة بالإعلام الرقمي.

ملماً بأساليب البحوث الإعلامية ومجالاتها، واتجاهاتها الحديثة في ضوء انتشار وسائل الإعلام الرقمي.

محيطاً بمتطلبات وطرق التسويق الرقمي والعلاقات العامة.

الفرص الوظيفية لخريجي البرنامج

وظائف الباحثين والأخصائيين الإعلاميين.

وظائف المحررين الصحفيين.

وظائف باحثي وأخصائي رعاية وإنماء الشباب.

وظائف معدي البرامج.

وظائف مراقبي البرامج.

وظائف مخرجي البرامج.

وظائف المذيعين.

وظائف مراقبي المطبوعات.

وظائف مأموري وأخصائي العلاقات العامة.

أخصائي علاقات عامة رقمية.

أخصائي تسويق إلكتروني.

مصور وصانع مواد فلمية وصوتية.

أكاديمي متخصص في الإعلام الرقمي.

صحفي متعدد الوسائط.

مصمم مواد بصرية.

منتج رقمي.

متخصص في صناعة الرسوم المتحركة.

مطور لمواد إعلانية رقمية.​

الاعتبارات والأسس التي بنيت عليها الخطة الدراسية

الالتزام بسياسة الجامعة السعودية الإلكترونية في تنظيم خطط الأقسام الأكاديمية، من حيث عدد ساعات متطلبات الجامعة.

مراعاة الأبعاد النظرية المعرفية والتطبيقية المهارية للتخصص.

مراعاة احتياج سوق العمل.

التقيد بضوابط وشروط الجهات المرجعية في اعتماد البرامج الأكاديمية.

الجمع بين المعلومات والمعارف، والمهارات التطبيقية، بالإضافة إلى قيم وأخلاقيات العمل الإعلامي.​

مسح المعلومات وتحليلها، ويشمل ذلك:

مراجعة بحوث ودراسات توصيف وتقويم خطط أقسام الإعلام العام والإعلام الكتروني.

استطلاع ومقارنة تجارب المعاهد الإعلامية والجامعات الأجنبية المتميزة في تدريس الإعلام الرقمي وتحديد جوانب التميز فيها، مثل جامعة ميرلاند وجامعة ولاية تكساس وأكاديمية هيئة الإذاعة البريطانية BBC.

استطلاع تجارب تدريس الإعلام الرقمي في الجامعات المحلية والعربية.

استعراض بعض النماذج العالمية للأقسام الأكاديمية والمعاهد المتخصصة التدريبية.

عقد ورشة عمل شارك فيها عدد من المتخصصين في مجال الإعلام الرقمي وشبكات التواصل الاجتماعي في عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة.

الخطــة الدراسيــة للبرنامــج

البكالوريوس في الإعلام الرقمي يحتوي البرنامج على ٤٢ مقرر دراسي موزعة على 8 فصول دراسية في ١٢٥ وحدة تدريسية. ويتم تقديم البرنامج باللغة العربية

متطلبات الجامعة: 26 ساعة معتمدة
رمز المقرر ​ اسم المقرر​ الساعات المعتمدة المتطلبات السابقة
نجل 003 مهارات اللغة الإنجليزية 8
عال 003 أساسيات الحاسب 3
نهج 001 المهارات الأكاديمية 2
ريض 003 أساسيات الرياضيات 3
علم 001 مهارات الاتصال 2
سلم 101 العقيدة الإسلامية 2
سلم 102 الأخلاق وآداب المهنة في الإسلام 2
سلم 103 النظام الاقتصادي الإسلامي 2 سلم 101
سلم 104 النظام الاجتماعي الإسلامي 2 سلم 102
المجموع 26
متطلبات الكلية: 99 ساعة معتمدة
رمز المقرر ​ اسم المقرر​ الساعات المعتمدة المتطلبات السابقة
​علم 101 مقدمة في الإعلام الرقمي 3 اجتياز مقررات الفصل الأول
عرب 211 التحرير العربي 1 3 اجتياز مقررات الفصل الأول
علم 102 التصميم الغرافيكي 1 3 اجتياز مقررات الفصل الأول
علم 103 نظريات الاتصال 3 اجتياز مقررات الفصل الأول
علم 201 فن التصوير الرقمي 3 علم 101 مقدمة في الإعلام الرقمي
علم 202 تحرير الأخبار 3 عرب 211 التحرير العربي 1
علم 203 المدخل إلى تقنيات الاتصال 3 علم 101 مقدمة في الإعلام الرقمي
علم 204 التصميم الغرافيكي 2 3 علم 102 التصميم الغرافيكي 1
عرب 260 النحو والصرف التطبيقي 3
علم 205 قانون وأخلاقيات الإعلام الرقمي 3
علم 206 العلاقات العامة الرقمية 3 علم 203 المدخل الى تقنيات الاتصال
علم 207 الفنون الصحفية 3 علم 202 تحرير الأخبار
علم 306 الإبداع الإعلامي 3 علم 201 فن التصوير الرقمي
علم 208 النشر الرقمي 3 علم 203 المدخل الى تقنيات الاتصال
علم 301 الكتابة والتدوين 3 عرب 211 + علم 202
علم 408 إدارة الإعلام الرقمي 3 علم 205 قانون وأخلاقيات الإعلام الرقمي
علم 302 المونتاج 3
تجر 333 التسويق الرقمي 3
تام 202 التفاعل بين الانسان والحاسب 3
304 علم الإنتاج التليفزيوني 3 علم 201 + علم 302
علم 403 استراتيجيات الإعلان 3
​علم 405 البحوث الإعلامية 3
علم 305 كتابة النصوص 3 علم 202 تحرير الأخبار
علم 402 صحافة الهواتف الذكية 3 تجر 333 التسويق الرقمي
​نفس 101 علم النفس الاجتماعي 3 علم 302 المونتاج
علم 303 الاتصال المؤسسي الرقمي 3
علم 404 الرسوم المتحركة 3
علم 409 مشروع تخرج 3 إنهاء المستوى السابع بنجاح
​علم 406 تحليل ونقد الاعلام الرقمي 3 نفس 101
علم 407 حالات دراسية في الإعلام الرقمي 3 نفس 101
نطق 101 التفكير المنطقي 3
ساس 101 المدخل إلى علم السياسة 3
علم 401 التدريب العملي 3 إنهاء المستوى السابع بنجاح
المجموع 99
العام الأول: المستوى الأول
رمز المقرر ​ اسم المقرر​ الساعات المعتمدة المتطلبات السابقة
عال 003 أساسيات الحاسب 3 لا يوجد
نهج 003 المهارات الاكاديمية 2 لا يوجد
نجل 003 مهارات اللغة الانجليزية 8 لا يوجد
المجموع 13
العام الأول: المستوى الثاني
رمز المقرر ​ اسم المقرر​ الساعات المعتمدة المتطلبات السابقة
علم 003 مهارات الاتصال 2 عال 003؛نهج 003؛نجل 003
علم 101 مقدمة في الإعلام الرقمي 3 عال 003؛نهج 003؛نجل 003
علم 102 التصميم الغرافيكي 1 3 عال 003؛نهج 003؛نجل 003
علم 103 نظريات الاتصال 3 عال 003؛نهج 003؛نجل 003
عرب 211 التحرير العربي 1 3 عال 003؛نهج 003؛نجل 003 أو عال 001؛نهج 001؛نجل 001
ريض 003 مقدمة في الرياضيات 3 عال 003؛نهج 003؛نجل 003
المجموع 17
العام الثاني: المستوى الثالث
رمز المقرر ​ اسم المقرر​ الساعات المعتمدة المتطلبات السابقة
علم 201 فن التصوير الرقمي 3 علم 101
علم 202 تحرير الأخبار 3 عرب 211
علم 203 المدخل الى تقنيات الاتصال 3 علم 101
علم 204 التصميم الغرافيكي 2 3 علم 102
عرب 260 النحو والصرف التطبيقي 3 عرب 211
سلم 101 العقيدة الإسلامية 2
المجموع 17
العام الثاني: المستوى الرابع
رمز المقرر ​ اسم المقرر​ الساعات المعتمدة المتطلبات السابقة
سلم 102 الأخلاق وآداب المهنة في الإسلام 2
علم 205 قانون وأخلاقيات الإعلام الرقمي 3
علم 206 العلاقات العامة الرقمية 3 علم 203
علم 207 الفنون الصحفية 3 علم 202
ساس 101 المدخل إلى علم السياسة 3
علم 208 النشر الرقمي 3 علم 203
المجموع 17
العام الثالث: المستوى الخامس
رمز المقرر ​ اسم المقرر​ الساعات المعتمدة المتطلبات السابقة
علم 301 الكتابة والتدوين 3 علم 202؛عرب 211
سلم 103 النظام الاقتصادي الإسلامي 2 سلم 101
نطق 101 التفكير المنطقي 3
علم 302 المونتاج 3
علم 303 الاتصال المؤسسي الرقمي 3
تام 202 التفاعل بين الإنسان والحاسب 3
المجموع 17
العام الثالث: المستوى السادس
رمز المقرر ​ اسم المقرر​ الساعات المعتمدة المتطلبات السابقة
علم 304 الإنتاج التلفزيوني 3 علم 201؛علم 302
تجر 333 التسويق الرقمي 3
سلم 104 النظام الاجتماعي الإسلامي سلم 102
علم 305 كتابة النصوص 3 علم 202
علم 306 الإبداع الإعلامي 3 علم 201
نفس 101 علم النفس الاجتماعي 3
المجموع 17
العام الرابع: المستوى السابع
رمز المقرر ​ اسم المقرر​ الساعات المعتمدة المتطلبات السابقة
علم 402 صحافة الهواتف الذكية 3 علم 302؛علم 304
علم 403 استراتيجيات الإعلان 3 تجر 333
علم 404 الرسوم المتحركة 3
علم 405 البحوث الإعلامية 3
علم 406 تحليل ونقد الإعلام الرقمي 3 نفس 101
علم 408 إدارة الإعلام الرقمي 3 علم 205
المجموع 15
العام الرابع: المستوى الثامن
رمز المقرر ​ اسم المقرر​ الساعات المعتمدة المتطلبات السابقة
علم 407 حالات دراسية في الإعلام الرقمي 3 نفس 101
علم 401 التدريب العملي 3 إنهاء المستوى السابع بنجاح
علم 409 مشروع التخرج 3 إنهاء المستوى السابع بنجاح
المجموع 9
وصف التدريب العلمي في قسم الإعلام الإلكتروني

يهدف مقرر التدريب العملي في قسم الإعلام الإلكتروني، إلى تزويد الطلبة بالمهارات الأساسية الهامة لمتخصص الإعلام الرقمي وتطبيقها عملياً مع المؤسسات والهيئات والجهات الإعلامية، وبناء على مبادرة التدريب لمدة ٦ أشهر قبل التخرج وهي أحد مبادرات برنامج تنمية القدرات البشرية، لتحقيق كفاءة وجودة العملية التدريبية، وتأهيل الخريجين لسوق العمل من مجلس شؤون الجامعات، فإن قسم الإعلام الإلكتروني يساهم في دعم كفاءة وجودة العملية التدريبية وتجويد مخرجات القسم وتهيئتهم  للالتحاق في بيئة العمل باحترافية وإبداع وتميز، ويمتد التدريب العملي في القسم مدة ستة أشهر من بداية التدريب في الجهة التدريبية حتى نهايته، من ١٥ إلى ٢٥ ساعة أسبوعياً، بمتوسط (١٣٢) يوم تدريب فعلي و (٤٦٠) ساعة تدريب.

معلومات المقرر

اسم المقرر: التدريب العملي

رمز المقرر: DMED 409

عدد الساعات المعتمدة: ٦ ساعات.

مراحل التدريب العمل

  1. تحديد الجهة التدريبية (تعبئة نموذج بعد تسجيل المقرر)

  2. الاجتماع مع المرشد الاكاديمي واستلام الوثيقة التدريبية

  3. مباشر التدريب وتسليم وثيقة التدريب للمرشد الميداني

  4. توثيق الأعمال بالجهة التدريبية والمتابعة مع المشرف الأكاديمي

  5. تسليم الوثيقة للمشرف الأكاديمي بعد الأنتهاء من التدريب العملي

متطلبات التدريب العملي

  • التدريــب العملي مقــرر إلزامــي وأحد متطلبــات التخــرج ويحســب بــوزن تراكمــي ست ســاعات دراســية.
  • يجب على الطلبة إنهاء المستوى السابع و 116 ساعة دراسية بنجاح قبل تسجيل مقرر التدريب العملي
  • التسجيل المبكر في إحدى شعب التدريب العملي وحسب المواعيــد المحــددة، علمــاً أن القسم غير مســؤول عــن تأخير أي طالب في التخــرج في حــال لــم يتقــدم في المدة المحددة.
  • يحصــل الطلبة علــى خطــاب طلــب فرصــة تدريبيــة مــن القسم العملي، ويقــدم لجهــة التدريــب المعتمــدة للحصــول علــى الموافقة بخطــاب رســمي مــن الجهــة، علمــاً أنــه لا يســتطيع البــدء في التدريــب قبــل تســليم خطــاب الموافقــة إلــى القسم العلمي خلال الفتــرة المحــددة.
  • عدم تغيير جهة التدريب العملي، إلا بطريقة رسمية وتوضيح الأسباب التي تعيق الاستمرار بالتدريب.
  • توثيق الطلبة جميع المهارات التطبيقية بشكل مفصل ويومي، على أن يتم إعداد تقرير دوري ويرسل للمشرف الأكاديمي للاطلاع والمتابعة والتوجيه والتقييم.
  • العمل حسب الأنظمة واللوائح والمعايير الإرشادية الخاصة بالجهة التدريبية، والتقيد بتعليماتها التدريبية وتوجيهات المشرف الميداني
  • المحافظة على الحضور اليومي بالزي الرسمي السعودي طوال فترة التدريب، مع أهمية الالتزام بأوقات الحضور والانصراف المحددة والمتفق عليها.
  • الاستخدام الأمثل لممتلكات جهة التدريب وبيئة المكان الذي سيتدرب فيه كالمباني ووسائل الاتصال الالكتروني ومصادر المعلومات والأجهزة.
  • التواصل الفعال في بيئة التدريب العملي والتعاون مع العاملين والحفاظ على سرية المعلومات والبيانات الخاصة بجهة التدريب والتحلي باللباقة والأدب.

للتسجيل

الرابط الذي من خلاله يتم تسجيل الطلبة لجهات التدريب في قسم الاعلام الإلكتروني اضغط هنا

للاطلاع على ملفات الخطة الدراسية

الخطة الخاصة بقسم الإعلام الإلكتروني (برنامج الإعلام الرقمي) اضغط هنا