كلية العلوم والدراسات النظرية

كلية العلوم والدراسات النظرية

لمحة عن القسم

أنشئ قسم اللغة الإنجليزية والترجمة في الجامعة السعودية الإلكترونية في مطلع العام الجامعي 1435الموافق ل 2014 بموجب موافقة مجلس التعليم العالي في جلسته الخامسة والسبعين المعقودة بتاريخ 1435/2/1 بالقرار رقم (23/75/1435). ويتطلع القسم الذي يمنح درجة البكالوريوس والماجستير والدبلوم في علوم اللغة الإنجليزية والترجمة ليكون رائدًا في حقل تعليم اللغة الإنجليزية والترجمة في المملكة العربية السعودية؛ وذلك من خلال تبنيه لبرنامج نوعي متخصص يعتمد منهجية تدريس علمية حديثة متطورة تمتاز بالتنوع في طرق التدريس، واستخدام التقنية ووسائل التعليم الحديثة في جميع مسارات البرنامج ومستوياته الدراسية، والمستند على تقديم كم معرفي معمّق للملتحقين به، إلى جانب منحهم قدرًا كافيًا من الجانب التطبيقي في الترجمة التحريرية والشفوية. ويأتي على رأس أولويات قسم اللغة الإنجليزية والترجمة إعداد الملتحقين به لغويًا، وتزويدهم بكم معرفي مكثف، وزيادة كفاءتهم المعرفية اللغوية اللسانية، وزيادة معلوماتهم الثقافية ذات المساس باللغة الإنجليزية التي تؤسس لأرضية بناءة لخلق جسور من التواصل المعرفي مع الشعوب المتحدثة باللغة الإنجليزية في شتى أنحاء العالم، وتؤدي بهم ليكونوا ذوي إمكانات وقدرات متميزة في الترجمة بنوعيها التحريري والشفوي.

الرؤية:
الرائد في مجال تعليم اللغة الإنجليزية والترجمة في المملكة العربية السعودية.

الرسالة:
يسعى القسم إلى توطين تعليم اللغة الإنجليزية والوصول لأكبر شريحة من أبناء وبنات هذا الوطن كل في بقعته الجغرافية لتعزيز كفاءاتهم اللغوية. ما يساهم في رفع تنافسيتهم للحصول على وظائف متميزة، تطوير مهاراتهم، أو تهيئتهم للحصول على قبول في الجامعات المحلية والدولية. ولتحقيق هذه الأهداف يقدم القسم برامج نوعية ابتداء من بكالوريوس اللغة الإنجليزية والترجمة، وماجستير تقنيات الترجمة، وتم مؤخرًا استحداث برنامج دبلوم اللغة الإنجليزية الذي سيقدمه القسم عن بعد بالكامل مطلع العام الدراسي الجديد 1443هـ. 

شعار القسم:
الرواد في التعليم العصري للغة الإنجليزية والترجمة.

ميثاق القسم:
للاطلاع على ميثاق القسم اضغط هنا

 

المهارات

تزويد الطلاب بمهارات عالية في الترجمة والترجمة الفورية في اللغة الإنجليزية والعربية.

تمكين الطلاب من تطوير نهج تأملي للترجمة والترجمة الفورية، بالإضافة إلى توعيتهم بمجموعة من استراتيجيات وتقنيات الترجمة.

ضمان حصول حاملي شهادة البكالوريوس على مستوى عالٍ من الكفاءة في ترجمة أنواع مختلفة من النصوص إلى الإنجليزية أو العربية وفي سياقات مختلفة.

تزويد الطلاب بالمعرفة اللغوية الكافية باللغتين العربية والإنجليزية، وتحسين مهاراتهم اللغوية باللغتين، ومساعدتهم في تطبيق هذه المعرفة على مهام الترجمة التحريرية والترجمة الفورية.

إعداد الطلاب بأن يصبحوا قادرين على الترجمة التحريرية والترجمة الفورية بكفاءة في مجالات متعددة.

تدريب الطلاب على التطورات التكنولوجية في مجالي الترجمة التحريرية والترجمة الفورية.

الفرص الوظيفية

يؤهل برنامج البكالوريوس في اللغة الإنجليزية والترجمة كوادر قادرة على العمل في وظائف مختلفة في القطاعين العام والخاص ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

الإعلام

الصناعات العسكرية والأمنية

القانون

القطاع الدبلوماسي

الأعمال والتجارة

الصحة

السياحة وصناعة شركات الطيران

كلمة رئيسة القسم

بسم الله الرحمن الرحيم

وطننا يستحق منا الكثير وأنا اؤمن بإحداث الفرق من خلال "الكلمة"، نعم الكلمات التي تشكل اللبنة الأساسية لكل نص وبالتالي كل لغة طبيعية يتحدث بها ويتواصل البشر، لها سحر البيان. وعليه تكمن أهمية الأقسام الأدبية التي تعنى باللغات والترجمة.

يساهم قسم اللغة والترجمة في كلية العلوم والدراسات النظرية بشكل كبير في تعزيز أهمية اللغة والترجمة والإنتاج الفكري والادبي من خلال توفير برامج بمراحل متعددة منها: البكالوريوس والماجستير والدبلوم.

مصلحة المتعلم هي الأولوية في القسم؛ نهتم بطلبتنا من أول يوم تقديم حتى التخرج. وننظم العلاقة مع طلابنا من خلال ميثاق القسم. نرحب في قسم اللغة الإنجليزية والترجمة بكل من يحمل شغف الكلمة والإبداع الأدبي ومن يرغب بتطوير لغته للحاق بركب التقنية وجودة الحياة.

                                                                                                                                                                 

        د. نهى بنت عبدالله العويضي     

رئيسة قسم اللغة الإنجليزية والترجمة

Chat Bot
المساعد الذكي