كلية العلوم والدراسات النظرية

كلية العلوم والدراسات النظرية

كلية العلوم والدراسات النظرية

تعريف

تأسس قسم الإعلام الإلكتروني في الجامعة السعودية الإلكترونية مع إنشاء كلية العلوم والدراسات النظرية بناءً على قرار مجلس التعليم العالي في جلسته (الخامسة والسبعين) بتاريخ 1435/2/1هـ وبعد أن اطلع المجلس على مذكرة الأمانة العامة للمجلس بهذا الخصوص اتخذ قراره رقم(23/75/1453) القاضي بما يلي: الموافقة على إنشاء كلية العلوم والدراسات النظرية بالجامعة السعودية الإلكترونية. تأسس القسم ليكون قسمًا متخصصً​ا يواكب عالم الإعلام المتسارع التغيير نتيجة تطورات التقنية، ولذلك يولي اهتمامًا بممارسات عدة في التخصص وتأثيراته وأخلاقياته، محاولًا استيعاب كافة المجالات المتفرعة من الإعلام الرقمي بحيث لا يخصص برنامجه للتكوين الصحافي والإعلامي للطالب فحسب؛ بل يمكّنه من توسيع مداركه وتنمية مهاراته في مجالات عدة ككتابة النصوص الصحافية والمهارات الإنتاجية مع إبراز الدور المهني للعلاقات العامة في هذا العصر الرقمي وغيرها من المجالات. يتطلع مسيرو قسم الإعلام الإلكتروني إلى استقطاب الكفاءات من الراغبين في دراسة التخصص بشكله التقني المتطور وبفضاءاته المتعددة المغرية. متناولًا بعدًا مختلفًا لدراسة هذا البرنامج عن نظرائه في الجامعات الأخرى، من خلال المزاوجة بين ترسيخ المفاهيم النظرية وبين التطبيقات المهارية وذلك لتعزيز دور الجامعة ورسالتها في هذا السياق.

مهارات خريج قسم الإعلام الإلكتروني

الإلمام بالمعارف والمهارات اللازمة للكتابة الإعلامية عمومًا والكتابة في الإعلام الرقمي خصوصًا.

القدرة على التعامل مع قواعد البيانات ومصادر المعلومات المتنوعة.

التمكن من ابتكار وتصميم وإنتاج مواد الإعلام الرقمي بما في ذلك الوسائط المتعددة والجرافيكس والرسوم التوضيحية.

القدرة على إدارة المواقع الرقمية ومحتوياتها.

الإلمام بخصائص الإعلام الرقمي وأخلاقياته.

القدرة على ابتكار وبناء التطبيقات الذكية ذات العلاقة بالإعلام الرقمي.

الإلمام بأساليب البحوث الإعلامية ومجالاتها واتجاهاتها الحديثة في ضوء انتشار وسائل الإعلام الرقمي.

الإحاطة​ بمتطلبات وطرق التسويق الرقمي والعلاقات العامة.

كلمة رئيس القسم

بسم الله الرحمن الرحيم


نفخر في قسم الإعلام الإلكتروني بأنه أول قسم أكاديمي متخصص قدم أول برنامج بكالوريوس في الإعلام الرقمي في الجامعات السعودية، كما نؤمن بأهمية هذا التخصص والدور الذي يمكن أن يسهم في النهضة التنموية.

يهدف قسم الإعلام الإلكتروني إلى توفير بيئة تعليمية مبتكرة تجمع بين المعرفة النظرية والتطبيق العملي، لمواكبة التحولات التي أحدثتها ثورة الاتصال وتكنولوجيا المعلومات.

ومواكبة الخطى المتسارعة في مجالات الإعلام والاتصال، عن طريق تطوير الأساليب والطرق التدريسية، لصناعة جيل ذا قدرات معرفية، وملكَةٍ بالمهارات النظرية والتطبيقية، مؤهلٍ ومنافس عالميا.

صُممت مناهج القسم بناءً على أحدث التجارب العالمية، لتأهيل الطلاب بمهارات ومعارف حديثة تمكنهم من التميز في مجالات الإعلام والاتصال الرقمي. كما يسعى القسم ليكون مرجعًا رياديًا في تخصصه، ملتزماً بتقديم تعليم متطور يواكب احتياجات سوق العمل ويسهم في بناء كوادر وطنية تشارك في تميز الوطن المعطاء.

 

 

    د. عمر بن عبد الله الشايع                                                                                                                                                     

رئيس قسم الإعلام الإلكتروني

مقـــدمــــة:

تمثل الأنديّة الطّلابية بالكليات والأقسام حلقات وصل بين الطّلبة وإدارة الكليّات ومجالس الأقسام، فيمكن أن يقدم الطّلبة من خلالها وجهات نظرهم حيال العديد من الموضوعات المتعلّقة بحياتهم الجامعيّة، وأن يتعرّفوا على وجهات نظر الإدارة وأعضاء هيئة التدريس حيال ذلك؛ الأمر الذي يعزز الثّقة المتبادلة بينهما، ويزيد من انتمائهم لجامعاتهم.

 وتمثل الأنديّة الطّلابية ساحات مخصّصة يعبر من خلالها الطّلبة عن أفكارهم وإبداعاتهم بحريّة كبيرة، ويجدون فيها متنفّساً لمواهبهم بعيداً عن المناهج والمقررات الدراسية.

وللأنديّة الطّلابية كذلك القدرة على ربط الطلبة بمجتمع الجامعة وسوق العمل من خلال توفير فرص متنوّعة للاحتكاك بالحياة العملية، والمشاركة الفاعلة في التعرّف على القضايا والمشكلات المجتمعيّة والسعي لإيجاد حلول ناجعة لها.

وإدراكاً من قسم الإعلام الإلكترونيّ بكليّة العلوم والدراسات النظرية لأهميّة النوادي الطّلابية في التمكين المعرفي والمهاري لأعضائها، فيما يتعلق بمجالات وأنشطة الإعلام الرقميّ، وربط ذلك باحتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية، واتّساق ذلك مع أهداف رؤية المملكة 2030م الرامية إلى تقديم مخرجات تعليمية تلبي احتياجات سوق العمل، وتحقيق التّقدم والدخول بقوّة إلى الاقتصاد الإبداعي؛ فإنّ القسم يعتزم إنشاء نادٍ لطلبة القسم، يكون ساحة لابتكاراتهم وإبداعاتهم، وحلقة وصل تربط فاعلية حياتهم الجامعية بالواقع العملي، وبالرؤى والخطط والبرامج الطموحة التي تتبناها المملكة وتقوم على تنفيذها.

الرؤيــة:

إعداد أجيال من الإعلاميين القادرين على الابتكار والإبداع في مختلف مجالات الإعلام الرقميّ وأنشطته والإسهام بفاعلية في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

الرســـالـة:

إيجاد بيئة أكاديمية نشطة تتيح لطلبة قسم الإعلام الإلكتروني الممارسة الحرة لأنشطة الإعلام الرقميّ بما يتفق مع ميولهم، ويطلق العنان لأفكارهم الإبداعية في إطار قيم الممارسة المهنية، وإذكاء روح التّعاون والشغف الإعلامي، مع توفير فرص للتدريب والتأهيل والاحتكاك بالخبرات الإعلامية المتميزة داخل المملكة وخارجها، بما يساعدهم على شغل وظائف الإعلام الرقميّ الحالية والمستقبلية.

القيـــم:

·       المواطنة.

·       الابتكار والإبداع.

·       المساواة وتكافؤ الفرص.

·       الموضوعية.

·       الحريّة الأكاديميّة.

·       المسؤوليّة الاجتماعيّة.

الأهـــداف:

  1. تعزيز الهوية الإسلاميّة والوطنية.
  2. تقديم الدعم والإرشاد للطلبة الجدد، ومساعدتهم في حياتهم الأكاديميّة الجديدة، وتقوية تواصلهم مع القسم والكلية والجامعة.
  3. تعريف الطلبة ببيئة الإعلام الرقميّ ومستجداتها.
  4. التعرف على ميول الطّلبة واحتياجاتهم، ومن ثمّ تصميم الأنشطة المناسبة لها.
  5. إيجاد البيئة المشجّعة والدّاعمة لتنمية معارف الطلبة ومهاراتهم في مختلف مجالات وأنشطة الإعلام الرقميّ.
  6. الربط بين أنشطة النّادي وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.
  7. تشجيع الطّلبة على المشاركة في الأنشطة المتنوّعة للإعلام الرقميّ.
  8. إذكاء روح التّعاون بين الطّلبة وتشجيعهم على تحمّل المسؤوليّة.
  9. اكتشاف ورعاية الطّلبة الموهوبين والمبدعين.
  10. توفير برامج تدريبيّة وورش عمل متنوّعة لتنمية معارف الطّلبة ومهاراتهم واتّجاهاتهم المتعلقة بأنشطة الإعلام الرقميّ.
  11. المساعدة في تحويل الأفكار الابتكاريّة والمشاريع الإبداعيّة إلى منتجات إعلاميّة رقَميّة (صناعات إبداعيّة) ذوات مردودات اقتصاديّة.
  12. تنمية معارف الطّلبة ومهاراتهم في البحوث الإعلاميّة المختلفة.
  13. توفير فرص الاحتكاك والاستفادة من الخبرات والتّجارب المتميّزة في مجال الإعلام الرقميّ محليًّا وعالميًّا.
  14. تعزيز قيم الممارسة المهنيّة للإعلام الرقميّ.
  15. إتاحة المصادر العلمية والوسائط التّقنية الرقميّة اللازمة لممارسة الطّلبة لأنشطة الإعلام الرقميّ المختلفة.
  16. تحقيق التّواصل والتّفاعل المستمر بين الطّلبة وخريجيّ القسم، والأفراد والمؤسسات ذات العلاقة.

أنشـطة النّادي:

  • عقد لقاءات تجمع بين أعضاء النّادي وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة وقادة الرأي من خارج الجامعة ؛لهدف بناء الثّقة وتعزيز دور الطّلبة ليكونوا أعضاء مؤثرين وفاعلين، نافعين دينهم ووطنهم، وقادة في مجالات تخصصاتهم.
  • إقامة المحاضرات وورش العمل؛ لزيادة تمكّن الطّلبة من المعارف الخاصّة بالاتّصال والإعلام الرقميّ.
  • عقد الدورات التّدريبية المخصّصة لأعضاء النّادي في مجالات وأنشطة الإعلام الرقميّ.
  • عقد المؤتمرات والندوات سواء التقليدية (في الواقع المادي) أو الرقميّة (في الواقع الافتراضي) لهدف نشر الوعي بين الطلبة بأحدث المستجدات في مجال الإعلام الرقميّ، وعلاقة ذلك بتوجّهات رؤية المملكة 2030.
  • إقامة النّشاطات والفعاليات التي تبرز جهود وأعمال أعضاء النّادي الإبداعيّة في مجالات الإعلام الرقميّ.
  • المشاركة في التغطيّة الإعلاميّة الرقميّة لمختلف المناسبات داخل الجامعة وخارجها؛ لهدف تبادل الخبرات ونقل المهارات الإعلامية عموماً، ومهارات الإعلام الرقميّ خصوصاً لدى الطّلبة.
  • تصميم البرامج الثّقافية والاجتماعيّة وتنفيذها؛ إثراء لثقافة الطلبة في مختلف المجالات، وزيادة لوعيهم الاجتماعيّ وشعورهم بالمسؤولية المجتمعية.
  • إقامة النّدوات والملتقيات التي يُدعى إليها مديري المؤسسات الصحفية، وممارسي الإعلام الرقميّ، ورجال الأعمال؛ للوقوف على احتياجات سوق العمل بخصوص خريجي الإعلام الرقميّ، وكيفية تطوير الطلبة لذواتهم؛ تلبيةً لاحتياجات سوق العمل الحاليّة والمستقبليّة.
  • مساعدة الطّلبة -أعضاء النّادي- في الحصول على فرص تدريب، وعمل مناسبة بالمؤسّسات الإعلاميّة.
  • العمل على تسويق المنتجات الإعلاميّة الإبداعيّة: (المحتوى الإعلامي، الألعاب الإلكترونية، برامج التصميم الإلكتروني ...إلخ) من خلال المعارض والتسويق الإلكتروني.
  • إقامة المسابقات المتنوّعة في مجالات الإعلام الرقميّ وأنشطته؛ لتحفيز الطّلبة على الابتكار والإبداع.
  • القيام بزيارات ورحلات تثقيفيّة وتعليميّة سواء للمؤسّسات الإعلاميّة أم للمؤسّسات الصّناعية والتّجارية ذات العلاقة بمجالات الإعلام الرقميّ، وكذلك للأماكن السّياحيّة.
  • إقامة الاحتفالات الثّقافيّة والفنيّة والرياضيّة؛ لهدف الترفيه عن الطّلبة.
  • تكوين قاعدة بيانات وتحديثها باستمرار فيما يتعلق بمواهب الطّلبة وميولهم الإبداعيّة في مجالات الإعلام الرقميّ.
  • إصدار الصّحف والمجلات الإلكترونيّة التي يتم من خلالها تدريب الطّلبة على ممارسة العمل الصّحفي الرقميّ، وتغطية أنشطة وفعاليات النّادي، وكذلك تغطية الأحداث المحليّة والعالميّة.
  • تدشين حسابات ومواقع تواصل اجتماعيّ، وتزويدها بالمحتوى الإعلاميّ من إنتاج الطّلبة.

الهيـكل الإداريّ والتنظيـميّ:

يتبع النّادي قسم الإعلام الالكترونيّ بالكلية، وللنادي مجلس إدارة يرأسه أحد الطلبة ممن تتوفر فيهم شروط الترشيح (للانتخاب لمدة عام دراسي كامل من قبل أعضاء النّادي).

ويضم مجلس الإدارة عشرة أعضاء إضافة إلى رئيس النّادي ونائب الرئيس، إذْ يضم رؤساء لجان (تنسيق الفروع وإعداد وتنفيذ البرامج والاتصالات والعلاقات العامة واللجنة الإعلامية واللجنة المالية) وخمسة طلبة من أعضاء النّادي منتخَبين من قبل الجمعية العمومية للنادي.

ويتفرّع عن مجلس إدارة النّادي وجمعيته العموميّة مجموعة من اللجان والفِرق الخاصة بأنشطة النّادي؛ إذْ يتمّ تقديم مقترحات بها وتحديد مهامها واختصاصاتها سواء من قبل الجمعية العمومية، أم من مجلس الإدارة، أم من رئيس القسم ومشرف النّادي، ويُتخذ القرار بشأنها عن طريق تصويت أعضاء مجلس إدارة النّادي.

 

البريد الإلكتروني

D.M_club@seu.edu.sa

 

للاشتراك في النادي الرابط هنا

 

 

الهيكل التنظيمي للنّادي