كلية العلوم والدراسات النظرية

كلية العلوم والدراسات النظرية

كلية العلوم والدراسات النظرية

طلبة قسم القانون يشاركون في منافسة التحكيم التجاري في نسختها الدولية الرابعة

10-05-2023

بدعم من سعادة رئيسة الجامعة السعودية الإلكترونية الأستاذة الدكتورة ليلك بنت أحمد الصفدي، يشارك قسم القانون بكلية العلوم والدراسات النظرية في منافسة التحكيم التجاري بنسختها الدولية الرابعة، والمنظّمة من المركز السعودي للتحكيم، بفريقين للطلاب والطالبات، وذلك وسط متابعة ودعم عميدة الكلية الدكتورة سها محمد فلاته، وتحفيز رئيس قسم القانون الدكتور نافع السهلي.

وتستهدف هذه المنافسة طلبة كليات الحقوق والقانون والشريعة، من شتى أنحاء العالم، للمنافسة في قضايا تحكيمية افتراضية، باللغة العربية، تُحَاكي واقع قضايا التحكيم التجاري الدولي. حيث يؤدي كل فريق متنافس محاكاة حقيقية لدور المدَّعِي والمدَّعَى عليه، بتقديم مذكرات كتابية، ومرافعات شفهية، أمام نخبة من المحَكَّمين الدوليين، من شأنها تعزيز البُعْد العملي للمعرفة الأكاديمية التي يتلقاها الطالب خلال رحلته الجامعية. من منطلق حرص قسم القانون على تنمية قدرات العمل الذاتي لدى الطالب، وإكسابه القدرة على التعامل العلمي المنهجي مع القضايا والمسائل القانونية العملية، مما يجعله مؤهلًا للانخراط في الحياة العملية المهنية ضمن أهداف البرنامج ومخرجاته المتوقعة.

ويشرف على تدريب فريق الطالبات الدكتور سالم العزيزي والأستاذة مها العتيبي، وقد قدمن طالبات الفريق، وهن: (نجود الرشيدي، ولمياء الحميد، ودلع السديس، وأمينة العتيبي، وهنوف حدادي، وابتسام المطيري) جهودًا متميزة في إعداد مذكرة المدعية، والمدعى عليها، وفي مرحلة المرافعات الودية خلال شهر رمضان المبارك 1444 هـ مع فريق الطالبات لجامعة أم القرى.

كذلك الحال بالنسبة لفريق الطلاب من تميز واجتهاد، وهم: (محمد باوزير، وعبد الرحمن القرني، وفيصل بن سحيم، ووائل العواجي، وبندر الشريف، وإياد الزهراني)، والمشرف على تدريبهم الدكتور حافظ بوعزيز والدكتور ماجد الزهراني. وبدعم لكلا الفريقين من أعضاء لجنة الإشراف والمشاركات العلمية الدكتور عبد الرحمن الزير، والدكتور أحمد الجنيدل، والأستاذ عبد الله القشعمي.

ومن جانبها، ثمّنت الفرق المشاركة هذه الفرصة، وهذا الدعم من الجامعة السعودية الالكترونية ومن المركز السعودي للتحكيم، واعدين بتقديم أفضل ما لديهم خلال مرحلة المرافعات مطلع الشهر القادم ذو القعدة 1444 هـ.

والجدير بالذكر، أن هذه ليست المشاركة الأولى لطلبة القسم في مثل هذه المنافسات القانونية، فقد سبقتها مشاركة الطلاب في منافسة التحكيم الطلابية المنظمة من قبل ذات المركز في رجب 1441 هـ، ومشاركة الطلاب في منافسة القانون التجاري بالنمسا في شعبان 1441 هـ.

مشاركة